فصل: قال السمرقندي في الآيات السابقة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



دِيارُ عَليَ والحُسينِ وجَعْفر ** وَحمزةَ والسَّجَّادِ ذِي الثَّفِنَاتِ

وقيلَ: صفرةُ الوجهِ من خشيةِ الله تعالى وقيلَ: نَدى الطَّهورِ وترابُ الأرضِ، وقيل: استنارةُ وجوهِهم من طولِ ما صلَّوا بالليلِ قال عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ: «من كثرُتْ صلاتُه بالليلِ حسُن وجهُه بالنهارِ» وقرئ {من آثارِ السجودِ}، و{من إِثْرِ السجودِ} بكسرِ الهمزةِ {ذلك} إشارةٌ إلى ما ذُكِرَ من نعوتِهم الجليلةِ وما فيه من مَعْنى البعدِ مع قُربِ العهدِ بالمشارِ إليه للإيذانِ بعلوِّ شأنِه وبُعد منزلتِه في الفضلِ وهو مبتدأٌ خبرُهُ قوله تعالى: {مّثْلُهُمْ} أي وصفُهم العجيبُ الشأنِ الجارِي في الغرابةِ مَجْرى الأمثالِ. وقوله تعالى: {فِي التوراة} حالٌ من مثلُهم والعاملُ مَعْنى الإشارةِ.
وقوله تعالى: {وَمَثَلُهُمْ في الإنجيل} عطفٌ على مثلُهم الأولِ كأنَّه قيلَ: ذلكَ مثلُهم في التوراةِ والإنجيلِ، وتكريرُ مثلُهم لتأكيدِ غرابتهِ وزيادةِ تقريرِها. وقوله تعالى: {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} الخ تمثيلٌ مستأنفٌ أي هُم كزرعٍ أخرجَ فراخَهُ وقيل: هو تفسيرٌ لذلك على أنه إشارةٌ مبهمةٌ وقيل: خبرٌ لقوله تعالى: {ومثلُهم في الإنجيلِ} على أنَّ الكلامَ قد تمَّ عند قوله تعالى: {مثلُهم في التوراةِ} وقرئ {شَطَأه} بفتحات. وقرئ {شَطَاه} بفتح الطاء وتخفيف الهمزة و{شَطَاءَهُ} بالمدِّ و{شَطَه} بحذفِ الهمزةِ ونقل حركتِها إلى ما قبلَها و{شَطْوَه} بقلبِها واوًا {فَازَرَهُ} فقوَّاهُ مِن المؤازرةِ بمعنى المعاونةِ أو من الإيزارِ وهي الإعانةُ وقرئ {فأزَرَه} بالتخفيف و{أَزَّرهُ} بالتشديدِ أي شدَّ أزْرَهُ. وقوله تعالى: {فاستغلظ} فصارَ غليظًا بعد ما كانَ دقيقًا {فاستوى على سُوقِهِ} فاستقامَ على قَصَبهِ جمع ساقٍ وقرئ {سُؤقهِ} بالهمزةِ.
{يُعْجِبُ الزراع} بقوتِه وكثافتِه وغلظِه وحسنِ منظرِه وهو مثلٌ ضربَهُ الله عزَّ وجلَّ لأصحابهِ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ قلُّوا في بدءِ الإسلامِ ثم كثروا واستحكمُوا فترقَّى أمرُهم يومًا فيومًا بحيثُ أعجبَ الناسَ وَقيلَ: مكتوبٌ في الإنجيلِ سيخرُجُ قومٌ ينبُتون نباتَ الزرعِ يأمرونَ بالمعروفِ وينهونَ عن المنكرِ. وقوله تعالى: {لِيَغِيظَ بِهِمُ الكفار} علةٌ لما يعربُ عنه الكلامُ من تشبيههم بالزرعِ في زكائِه واستحكامِه أو لما بعده من قوله تعالى: {وَعَدَ الله الذين ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} فإنَّ الكفارَ إذا سمعُوا بما أُعدَّ للمؤمنينَ في الآخرةِ مع ما لهُم في الدُّنيا من العزةِ غاظَهُم ذلكَ أشدَّ غيظٍ ومنُهم للبيانِ.
عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قرأ سُورةَ الفتحِ فكأنَّما كانَ ممَّن شهدَ معَ رسُولِ الله صلى الله عليه وسلم فتحَ مكةَ». اهـ.

.قال السمرقندي في الآيات السابقة:

قوله تعالى: {لَّقَدْ رَضِيَ الله عَنِ المؤمنين إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشجرة} يعني: شجرة السمرة.
ويقال: أم غيلان.
قال قتادة: بايعوهُ يومئذٍ وهم ألف وأربعمائة رجل.
وكان عثمان يومئذٍ بمكة.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنَّ عُثْمَانَ فِي حَاجَةِ الله وَحَاجَةِ رَسُولِهِ، وَحَاجَةِ المُؤْمِنِينَ. ثُمَّ وضع إحدى يديه على الأخرى، وقال: هذه بَيْعَةُ عُثْمَان».
{فَعَلِمَ مَا في قُلُوبِهِمْ} أي: ما في قلوبهم من الصدق والوفاء.
وهذا قول ابن عباس.
وقال مقاتل: {فَعَلِمَ مَا في قُلُوبِهِمْ} من الكراهية للبيعة على أن يقتلوا، ولا يفروا.
{فَأنزَلَ} الله {السكينة عَلَيْهِمْ} يعني: أنزل الله تعالى الطمأنينة، والرضى عليهم.
{وأثابهم} يعني: أعطاهم.
{فَتْحًا قَرِيبًا} يعني: فتح خيبر.
{وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا} يعني: يغنمونها {وَكَانَ الله عَزِيزًا حَكِيمًا} حكم عليهم بالقتل، والسبي.
ويقال: حكم الغنيمة للمؤمنين، والهزيمة للكافرين.
ثم قال: {وَعَدَكُمُ الله مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا} يعني: تغنمونها، وهو ما أصابوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعده إلى يوم القيامة.
وقال ابن عباس: هي هذه الفتوح التي تفتح لكم {فَعَجَّلَ لَكُمْ هذه} يعني: فتح خيبر، قرأ بعضهم {وأتاهم} أي: أعطاهم وقراءة العامة {وأثابهم} يعني: كافأهم.
قوله تعالى: {وَكَفَّ أَيْدِىَ الناس عَنْكُمْ} يعني: أيدي أهل مكة.
ويقال: أسد وغطفان أرادوا أن يعينوا أهل خيبر، فدفعهم الله عن المؤمنين، فصالحوا النبي صلى الله عليه وسلم على ألا يكونوا له، ولا عليه.
ثم قال: {وَلِتَكُونَ ءايَةً لّلْمُؤْمِنِينَ} وهو فتح خيبر، لأن المسلمين كانوا ثمانية آلاف، وأهل خيبر كانوا سبعين ألفًا.
ثم قال: {وَيَهْدِيَكُمْ صراطا مُّسْتَقِيمًا} يعني: يرشدكم دينًا قيمًا، وهو دين الإسلام.
ثم قال: {وأخرى لَمْ تَقْدِرُواْ عَلَيْهَا} يعني: وعدكم الله غنيمة أخرى لم تقدروا عليها.
يعني: لم تملكوها بعد، وهو فتح مكة.
ويقال: هو فتح قرى فارس، والروم.
{قَدْ أَحَاطَ الله بِهَا} يعني: علم الله أنكم ستفتحونها، وستغنمونها، فجمعها، وأحرزها لكم.
{وَكَانَ الله على كُلّ شَىْء قَدِيرًا} من الفتح وغيره {وَلَوْ قاتلكم الذين كفَرُواْ} يعني: كفار مكة يوم الحديبية.
ويقال: أسد وغطفان يوم خيبر.
{لَوَلَّوُاْ الادبار} منهزمين {ثُمَّ لاَ يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا} يعني: قريبًا ينفعهم، ولا مانعًا يمنعهم من الهزيمة.
قوله عز وجل: {سُنَّةَ الله التي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ} يعني: هكذا سنة الله بالغلبة، والنصرة لأوليائه، والقهر لأعدائه.
{وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ الله تَبْدِيلًا} يعني: تغييرًا، وتحويلًا.
{وَهُوَ الذي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ} يعني: أيدي أهل مكة، {وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم} يعني: أيديكم عن أهل مكة من بعد أن أظفركم عليهم.
وذلك أن جماعة من أهل مكة، خرجوا يوم الحديبية يرمون المسلمين، فرماهم المسلمون بالحجارة حتى أدخلوهم بيوت مكة.
وروى حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس قال: طلع قوم وهم ثمانون رجلًا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل التنعيم عند صلاة الصبح ليأخذوه، فأخذهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخلى سبيلهم.
فأنزل الله تعالى: {وَهُوَ الذي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم} {بِبَطْنِ مَكَّةَ} يعني: بوسط مكة {مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ} يعني: سلطكم عليهم {وَكَانَ الله بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا} بحرب بعضكم بعضًا.
قوله تعالى: {هُمُ الذين كَفَرُواْ} يعني: جحدوا بوحدانية الله تعالى {وَصَدُّوكُمْ عَنِ المسجد الحرام} أن تطوفوا به {والهدى مَعْكُوفًا} يعني: محبوسًا.
يقال: عكفته عن كذا إذا حبسته.
ومنه العاكف في المسجد لأنه حبس نفسه.
يعني: صيروا الهدي محبوسًا عن دخول مكة، وهي سبعون بدنة.
ويقال: مائة بدنة.
{أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ} يعني: منحره، ومنحرة منى للحاج، وعند الصفا للمعتمر.
ثم قال: {وَلَوْلاَ رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مؤمنات} بمكة {لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ} أنهم مؤمنون.
يعني: لم تعرفوا المؤمنين من المشركين {أن} يعني: تحت أقدامكم.
ويقال: فتضربوهم بالسيف {تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكمْ مّنْهُمْ مَّعَرَّةٌ} يعني: تلزمكم الدية {بِغَيْرِ عِلْمٍ} يعني: بغير علم منكم لهم، ولا ذنب لكم.
وذلك أن بعض المؤمنين كانوا مختلطين بالمشركين، غير متميزين، ولا معروفي الأماكن.
ثم قال: {وَلَوْلاَ رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مؤمنات لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن} لو دخلتموها أن تقتلوهم {عِلْمٍ لّيُدْخِلَ الله في رَحْمَتِهِ مَن يَشَاء} لو فعلتم فيصيبكم من قتلهم معرة.
يعني: يعيركم المشركون بذلك، ويقولون: قتلوا أهل دينهم كما قتلونا، فتلزمكم الديات.
ثم قال: {لَوْ تَزَيَّلُواْ} أي: تميزوا من المشركين {لَعَذَّبْنَا الذين كَفَرُواْ} يعني: لو تميزوا بالسيف.
وقال القتبي: صار قوله: {لَعَذَّبْنَا} جوابًا لكلامين أحدهما، لولا رجال مؤمنون، والآخر {لَوْ تَزَيَّلُواْ} يعني: لو تفرقوا، واعتزلوا.
يعني: المؤمنين من الكافرين {لَعَذَّبْنَا الذين كَفَرُواْ} {مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} يعني: شديدًا وهو القتل.
قوله تعالى: {إِذْ جَعَلَ الذين كَفَرُواْ} يعني: أهل مكة {فِى قُلُوبِهِمُ الحمية حَمِيَّةَ الجاهلية} وذلك أنهم قالوا: قتل آباءنا، وإخواننا.
ثم أتانا يدخل علينا في منازلنا.
والله لا يدخل علينا، فهذه الحمية التي في قلوبهم.
{فَأَنزَلَ الله سَكِينَتَهُ} يعني: طمأنينته {على رَسُولِهِ وَعَلَى المؤمنين} فأذهب عنهم الحمية، حتى اطمأنوا، وسكتوا.
{وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التقوى} يعني: ألهمهم كلمة لا إله إلا الله حتى قالوا: {وَكَانُواْ أَحَقَّ بِهَا} يعني: كانوا في علم الله تعالى أحق بهذه الكلمة من كفار مكة {وَأَهْلُهَا} يعني: وكانوا أهل هذه الكلمة عند الله تعالى {وَكَانَ الله بِكُلّ شَىْء عَلِيمًا} يعني: عليمًا بمن كان أهلًا لذلك وغيره.
قوله عز وجل: {لَّقَدْ صَدَقَ الله رَسُولَهُ الرؤيا بالحق} يعني: حقق الله تعالى رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوفاء، والصدق، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في المنام قبل الخروج إلى الحديبية، أنهم يدخلون المسجد الحرام.
فأخبر الناس بذلك، فاستبشروا.
فلما صدهم المشركون، قالت المنافقون في ذلك ما قالت.
فنزل {لَّقَدْ صَدَقَ الله رَسُولَهُ الرؤيا بالحق} يعني: يصدق رؤياه بالحق {لَتَدْخُلُنَّ المسجد الحرام} يعني: ما أخبر أصحابه أنهم يدخلون المسجد الحرام في العام الثاني.
ويقال: نزلت الآية بعد ما دخلوا في العام الثاني {لَّقَدْ صَدَقَ الله رَسُولَهُ الرؤيا بالحق لَتَدْخُلُنَّ المسجد الحرام} يعني: ما أخبر أصحابه أنهم يدخلون المسجد الحرام {فَلَمَّا دَخَلُواْ على يُوسُفَ} يعني: لتدخلن {فَلَمَّا دَخَلُواْ على يُوسُفَ} يعني: بإذن الله، وأمره.
ويقال: هذا اللفظ حكاية الرؤيا.
وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم حين رأى في المنام، رأى كأن ملكًا ينادي وهو يقول: لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله، فأنزل الله تعالى: {لَّقَدْ صَدَقَ الله رَسُولَهُ الرؤيا بالحق} وهو قول الملك {لَتَدْخُلُنَّ المسجد الحرام إِن شَاء الله ءامِنِينَ} من العدو {مُحَلّقِينَ رُءوسَكُمْ وَمُقَصّرِينَ} يعني: منهم من يحلق، ومنهم من يقصر {لاَ تخافون} العدو {فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُواْ} قال مقاتل: فعلم أن يفتح عليهم خيبر قبل ذلك، فوعد لهم الفتح، ثم دخول مكة، ففتحوا خيبر، ثم رجعوا، ثم دخلوا مكة، وأتوا عمرة القضاء.
وقال الكلبي في قوله: {فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُواْ} يعني: علم الله أنه سيكون في السنة الثانية، ولم تعلموا أنتم، فلذلك وقع في أنْفسكم ما وقع {فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا} يعني: فتح خيبر.
ثم قال عز وجل: {هُوَ الذي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بالهدى} يعني: بالتوحيد شهادة أن لا إله إلا الله {وَدِينِ الحق} وهو الإسلام {لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدين كُلّهِ} يعني: على الأديان كلها قبل أن تقوم الساعة.
فلا يبقى أهل دين إلا دخلوا في الإسلام {وكفى بالله شَهِيدًا} بأن محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن لم يشهد كفار مكة، وذلك حين أراد أن يكتب محمد رسول الله، فقال سهيل بن عمرو: إنا لا نعرف بأنك رسول الله ولا نشهد.
قال الله عز وجل: {وكفى بالله شَهِيدًا} وإن لم يشهد سهيل، وأهل مكة.
قال عز وجل: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ الله والذين مَعَهُ} من المؤمنين {أَشِدَّاء عَلَى الكفار} بالغلظة {رُحَمَاء بَيْنَهُمْ} يعني: متوادّين فيما بينهم {تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا} يعني: يكثرون الصلاة {يَبْتَغُونَ فَضْلًا مّنَ الله وَرِضْوَانًا} يعني: يلتمسون من الحلال.
وقال بعضهم: {والذين مَعَهُ} يعني: أبا بكر {أَشِدَّاء عَلَى الكفار} يعني: عمر {رُحَمَاء بَيْنَهُمْ} يعني: عثمان {تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا} يعني: عليًّا رضوان الله عليهم أجمعين {يَبْتَغُونَ فَضْلًا مّنَ الله وَرِضْوَانًا} يعني: الزبير، وعبد الرحمن بن عوف {سيماهم في وُجُوهِهِمْ} يعني: علاماتهم، وهي الصفرة في وجوههم {مّنْ أَثَرِ السجود} يعني: من السهر بالليل.
ويقال: يعرفون غُرًّا محجلين يوم القيامة، من أثر الوضوء.
وقال مجاهد: {سيماهم في وُجُوهِهِمْ} قال: الخشوع، والوقار.
وقال منصور: قلت لمجاهد: أهذا الذي يكون بين عيني الرجل؟ قال: إن ذلك قد يكون للرجل، وهو أقسى قلبًا من فرعون.
ثم قال: {ذَلِكَ مَثَلُهُمْ في التوراة} يعني: هذا الذي ذكره من نعتهم، وصفتهم في التوراة.
ثم ذكر نعتهم في الإنجيل فقال: {وَمَثَلُهُمْ في الإنجيل} يعني: مثل محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ}.
روى ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: مثلهم في التوراة، والإنجيل واحد.
قال: {مَثَلُهُمْ في التوراة وَمَثَلُهُمْ في الإنجيل كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} قرأ ابن كثير، وابن عامر: {شَطْأَهُ} بنصب الشين، والطاء.
والباقون: بنصب الشين، وجزم الطاء.
ومعناهما واحد.
وهو فراخ الزرع.
وقال مجاهد: {شَطْأَهُ} يعني: قوائمه.
قرأ ابن عامر: {فَازَرَهُ} بغير مد.
والباقون بالمد ومعناهما واحد.
يعني: قواه.
ومنه قوله عز وجل: {اشدد بِهِ أَزْرِى} [طه: 31] يعني: أقوي به ظهري.
ويقال: {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} يعني: سنبله {فَازَرَهُ} يعني: أعانه وقواه.
{فاستغلظ} يعني: غلظ الزرع، واستوى.
{فاستوى على سُوقِهِ} وهو جماعة الساق {يُعْجِبُ الزراع} يعني: الزارع إذا نظر في زرعه بعدما استغلظ، واستوى، يعجبه ذلك.
فكذلك النبي صلى الله عليه وسلم، تبعه أبو بكر، ثم تبعه عمر، ثم تبعه واحد بعد واحد من أصحابه، حتى كثروا ففرح النبي صلى الله عليه وسلم بذلك لكثرتهم.