فصل: تفسير الآيات (221- 227):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: النكت والعيون المشهور بـ «تفسير الماوردي»



.تفسير الآيات (221- 227):

{هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223) وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227)}
قوله تعالى: {وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونُ} يعني إذا غضبوا سبوا، وفيهم أربعة أقاويل:
أحدها: أنهم الشياطين، قاله مجاهد.
الثاني: المشركون، قاله ابن زيد.
الثالث: السفهاء، قاله الضحاك.
الرابع: الرواة، قاله ابن عباس.
{أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: في كل فن من الكلام يأخذون، قاله ابن عباس.
الثاني: في كل لغو يخوضون، قاله قطرب، ومنه قول الشاعر:
إني لمعتذر إليك من الذي ** أسديت إذ أنا في الضلال أهيم

الثالث: هو أن يمدح قوماً بباطل، ويذم قوماً بباطل، قاله قتادة.
وفي الهائم وجهان:
أحدهما: أنه المخالف في القصد، قاله أبو عبيدة.
الثاني: أنه المجاوز للحد.
{وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ} يعني ما يذكرونه في شعرهم من الكذب بمدح أو ذم أو تشبيه أو تشبيب.
{إِلاَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} تقديره فإنهم لا يتبعهم الغاوون ولا يقولون ما لا يفعلون.
روي أن عبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وحسان بن ثابت أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نزل {وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ} فبكواْ عنده وقالوا: هلكنا يا رسول الله: فأنزل الله {إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ} فقرأها عليهم حتى بلغ إلى قوله: {إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ} فقال: أنتم.
{وَذَكرُواْ اللَّهَ كَثِيراً} فيه وجهان:
أحدهما: في شعرهم.
الثاني: في كلامهم.
{وَانتَصَرُواْ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ} أي ردّوا على المشركين ما كانوا يهجون به المؤمنين فقاتلوهم عليه نصرة للمؤمنين وانتقاماً من المشركين.
{وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ} وهذا وعيد يراد به من هجا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشعراء لكل كافر من شاعر وغير شاعر سيعلمون يوم القيامة أي مصير يصيرون وأي مرجع يرجعون، لأن مصيرهم إلى النار وهو أقبح مصير، ومرجعهم إلى العذاب وهو شر مرجع.
والفرق بين المنقلب والمرجع أن المنقلب الانتقال إلى ضد ما هو فيه والمرجع العود من حال هو فيها إلى حال كان عليها، فصارإلى مرجع منقلباً وليس كل منقلب مرجعاً.

.سورة النمل:

.تفسير الآيات (1- 6):

{طس تِلْكَ آَيَاتُ الْقُرْآَنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3) إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (5) وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآَنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (6)}
قوله تعالى: {طس تِلْكَ ءَايَاتُ الْقُرْءانِ} أي هذه آيات القرآن.
{وَكِتَابٍ مُّبِينٍ} أي وآيات الكتاب المبين، والكتاب هو القرآن، فجمع له بَيْنَ الصفتين بأنه قرآن وأنه كتاب لأنه ما يظهر بالكتابة ويظهر بالقراءة.
{مُّبِينٍ} لأنه يبين فيه نهيه وأمره، وحلاله وحرامه، ووعده ووعيده.
وفي المضمر في {تِلْكَ ءَايَاتُ الْقُرْءانِ} وجهان:
أحدهما: أنه يعود إلى الحروف التي في {طس} قاله الفراء.
الثاني: إلى جميع السورة.
{هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} فيه وجهان:
أحدهما: هدى إلى الجنة وبشرى بالثواب، قاله يحيى بن سلام.
الثاني: هدى من الضلالة وبشرى بالجنة، قاله الشعبي.
قوله تعالى: {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةِ} يعني المفروضة، وفي إقامتها وجهان:
أحدهما: استيفاء فروضها وسنتها، قاله ابن عباس.
الثاني: المحافظة على مواقيتها، قاله قتادة.
{وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ} فيها أربعة أقاويل:
أحدها: أنها زكاة المال، قاله عكرمة، وقتادة والحسن.
الثاني: أنها زكاة الفطر؛ قاله الحارث العكلي.
الثالث: أنها طاعة الله والإخلاص، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس.
الرابع: أنها تطهير أجسادهم من دنس المعاصي.
قوله تعالى: {فَهُمْ يَعْمَهُونَ} فيه أربعة تأويلات:
أحدها: يترددون، قاله ابن عباس، ومجاهد.
الثاني: يتمادون، قاله أبو العالية، وأبو مالك، والربيع بن أنس.
الثالث: يلعبون، قاله قتادة، والأعمش.
الرابع: يتحيرون، قاله الحسن، ومنه قول الراجز:
ومهمه أطرافه في مهمة ** أعمى الهدى بالجاهلين العمه

قوله تعالى: {وَإِنََّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْءَانَ} فيه أربعة تأويلات:
أحدها: لتأخذ القرآن، قاله قتادة.
الثاني: لتوفى القرآن، قاله السدي.
الثالث: لتلقن القرآن، قاله ابن بحر.
ويحتمل رابعاً: لتقبل القرآن، لأنه أوّل من يلقاه عند نزوله.
{مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَليمٍ} أي من عند حكيم في أمره، عليم بخلقه.

.تفسير الآيات (7- 14):

{إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8) يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10) إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (11) وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آَيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (12) فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آَيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (13) وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14)}
قوله تعالى: {إِنِّي ءَانَسْتُ نَاراً} فيه وجهان:
أحدهما: رأيت ناراً، قاله أبو عبيدة ومنه سمي الإنساء إنساً لأنهم مرئيون.
الثاني: أحسست ناراً، قاله قتادة، والإيناس: الإحساس من جهة يؤنس بها.
{سَئَاتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ} فيه وجهان:
أحدهما: سأخبركم عنها بعلم، قاله ابن شجرة.
الثاني: بخبر الطريق، لأنه قد كان ضل الطريق، قاله ابن عباس.
{أَوْ ءَاتِيكُم بِشهَابٍ قَبَسٍ} والشهاب الشعاع المضي، ومنه قيل للكوكب الذي يمر ضوؤه في السماء شهاب، قال الشاعر:
في كفِّهِ صعدة مثقفة ** فيها سنان كشعلة القبسِ

والقبس هو القطعة من النار، ومنه اقتبست النارَ، أخذت منها قطعة، واقتبست منه علماً إذا أخذت منه علماً، لأنك تستضيء به كما تستضيء بالنار.
{لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} أي لكي تصطلون من البرد، قال قتادة: وكان شتاء.
قوله تعالى: {فَلَمَّا جَاءَهَا} يعني ظن أنها نار، وهي نور، قال وهب بن منبه: فلما رأى موسى وقف قريباً منها فرآها تخرج من فرع شجرة خضراء شديدة الخضرة يقال لها العليق، لا تزداد النار إلا تضرماً وعظماً، ولا تزداد الشجرة إلا خضرة وحسناً، فعجب منها ودنا وأهوى إليها بضغث في يده ليقتبس منها، فمالت إليه فخافها فتأخر عنها، ثم لم تزل تطمعه ويطمع فيها إلى أن وضع أمْرها على أنها مأمورة ولا يدري ما أمرها، إلى أن: {نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا}.
وفي {بُورِكَ} ثلاثة أوجه:
أحدها: يعني قُدِّس، قاله ابن عباس.
الثاني: تبارك، حكاه النقاش.
الثالث: البركة في النار، حكاه ابن شجرة، وأنشد لعبد الله بن الزبير:
فبورك في بنيك وفي بنيهم ** إذا ذكروا ونحن لك الفداء

وفي النار وجهان:
أحدهما: أنها نار فيها نور.
الثاني: أنها نور ليس فيها نار، وهو قول الجمهور.
وفي {بُورِكَ مَن فِي النَّارِ} خمسة أقاويل:
أحدها: بوركت النار، و{مَن} زيادة، وهي في مصحف أُبي: {بُورِكَتِ النَّارُ وَمَن حَوْلَهَا} قاله مجاهد.
الثاني: بورك النور الذي في النار، قاله ابن عيسى.
الثالث: بورك الله الذي في النور، قاله عكرمة، وابن جبير.
الرابع: أنهم الملائكة، قاله السدي.
الخامس: الشجرة لأن النار اشتعلت فيها وهي خضراء لا تحترق.
وفي قوله: {وَمَن حَوْلَهَا} وجهان:
أحدهما: الملائكة، قاله ابن عباس.
الثاني: موسى، قالها أبو صخر.
{وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} فيه وجهان:
أحدهما: أن موسى قال حين فرغ من سماع النداء من قوله الله: {سبْحَانِ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} استعانة بالله وتنزيهاً له، قاله السدي.
الثاني: أن هذا من قول الله ومعناه: وبورك فيمن يسبح الله رب العالمين، حكاه ابن شجرة. ويكون هذا من جملة الكلام الذي نودي به موسى.
وفي ذلك الكلام قولان:
أحدهما: أنه كلام الله تعالى من السماء عند الشجرة وهو قول السدي. قال وهب بن منبه: ثم لم يمس موسى امرأة بعدما كلمه ربه.
والثاني: أن الله خلق في الشجرة كلاماً خرج منها حتى سمعه موسى، حكاه النقاش.
قوله تعالى: {وَأَلْقِ عَصَاكَ} قال وهب: ظن موسى أن الله أمره برفضها فرفضها.
{فَلَمَا رَءَاهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنٌّ} فيه وجهان:
أحدهما: أن الجان الحية الصغيرة، سميت بذلك لاجتنانها واستتارها.
والثاني: أنه أراد بالجان الشيطان من الجن، لأنهم يشبهون كل ما استهولوه بالشيطان، كما قال تعالى: {طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ} [الصافات: 65]. وقد كان انقلاب العصا إلى أعظم الحيات لا إلى أصغرها، كما قال تعالى: {فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} [الأعراف: 107] و[الشعراء: 33].
قال عبد الله بن عباس: وكانت العصا قد أعطاه إياها ملك من الملائكة حين توجه إلى مَدْيَن وكان اسمها: ما شاء، قال ابن جبير: وكانت من عوسج.
{وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقّبْ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: ولم يرجع، قاله مجاهد، قال قطرب: مأخوذ من العقب.
الثاني: ولم ينتظر، قاله السدي.
الثالث: ولم يلتفت، قاله قتادة.
ويحتمل رابعاً: أن يكون معناه أنه بقي ولم يمش، لأنه في المشيء معقب لابتدائه بوضع عقبة قبل قدمه.
قوله تعالى: {إِنِّي لاَ يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ} قيل إنه أراد في الموضع الذي يوحى فيه إليهم، ولا فالمرسلون من الله أخوف.
{إلاَّ مَن ظَلَمَ} فيه وجهان:
أحدهما: أنه أراد من غير المسلمين لأن الأنبياء لا يكون منهم الظلم، ويكون منهم هذا الاستثناء المنقطع.
الوجه الثاني: أن الاستثناء يرجع إلى المرسلين.
وفيه على هذا وجهان:
أحدهما: فيما كان منهم قبل النبوة كالذي كان من موسى في قتل القبطي، فأما بعد النبوة فهم معصومون من الكبائر والصغائر جميعاً.
الوجه الثاني: بعد النبوة فإنه معصومون فيها مع وجود الصغائر منهم، غير أن الله لطف بهم في توفيقهم للتوبة منها، وهو معنى قوله تعالى: {ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ} يعني توبة بعد سيئة.
{فَإِنِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ} أي غفور لذنبهم، رحيم بقبول توبتهم.