الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **
- روى تخليل اللحية عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ جماعة من الصحابة عثمان بن عفان. وأنس بن مالك. وعمار بن ياسر. وابن عباس. وعائشة. وأبو أيوب. وابن عمر. وأبو أمامة. وعبد اللّه بن أبي أوفى. وأبو الدرداء. وكعب بن عمرو. وأبو بكرة. وجابر بن عبد اللّه. وأم سلمة، وكلها مدخولة، وأمثلها حديث عثمان، رواه الترمذي [ص 43] وابن ماجه [ص 34، والدارقطني في "باب ما روي في الحث على المضمضة والاستنشاق": ص 32] من حديث عامر بن شقيق الأسدي عن أبي وائل عن عثمان أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ كان يخلل لحيته، وقال الترمذي: أنه عليه السلام توضأ وخلل لحيته، وقال: حديث حسن صحيح، قال محمد بن إسماعيل "يعني البخاري": أصح شيء في هذا الباب حديث عامر بن شقيق عن أبي وائل عن عثمان، انتهى. ورواه ابن حبان في صحيحه. والحاكم في المستدرك [ص 149 - ج 1، وفيه: "خلل لحيته ثلاثًا" وكذا في الدارقطني: ص 134 أيضًا] وقال: صحيح الإسناد. وقد احتجا "يعني البخاري ومسلمًا" بجميع رواته غير عامر بن شقيق قال: ولا أعلم في عامر طعنًا بوجه من الوجوه، وله شاهد صحيح عن عمار بن ياسر، وأنس، وعائشة، ثم أخرج أحاديثهم الثلاثة أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ توضأ، وخلل لحيته، وزاد في حديث أنس، وقال: "بهذا أمرني ربي" وتعقبه شيخنا العلامة "شمس الدين الذهبي" في مختصره، وقال: إن عامر بن شقيق ضعفه ابن معين، انتهى. وكذلك قال الشيخ تقي الدين، قال ابن معين: عامر بن شقيق ضعيف الحديث، وقال أبو حاتم: ليس بالقوي، قال: وقد أخرج الشيخان حديث عثمان في الوضوء من عدة طرق، وليس في شيء منها ذكر التخليل، واللّه أعلم، انتهى. وقال الترمذي في عللّه الكبير: قال محمد بن إسماعيل "يعني البخاري": أصح شيء عندي في النخليل حديث عثمان، وهو حديث حسن انتهى. - وأما حديث عمار بن ياسر، فرواه الترمذي. وابن ماجه [وابن أبي شيبة: ص 10] حدثنا محمد بن أبي عمر العدني ثنا سفيان عن عبد الكريم بن أبي المخارق عن حسان بن بلال عن عمار بن ياسر، قال: رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يخلل لحيته، انتهى. قال الترمذي: سمعت إسحاق بن منصور يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: قال ابن عيينة: لم يسمع عبد الكريم من حسان بن بلال حديث النخليل، انتهى. ثم أخرجه الترمذي. وابن ماجه حدثنا ابن أبي عمر عن سفيان عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن حسان بن بلال عن عمار بن ياسر، فذكره، وينظر سند الحاكم [أخرجه الحاكم: ص 149 - ج 1 بالإسنادين: لابن ماجه. والترمذي، وصححهما]. والطبراني. - وأما حديث أنس، فرواه ابن ماجه [ص 34، وابن سعد: ص 104 - ج 1 قال: أخبرنا عبيد اللّه بن موسى أنا خلاد الصفار عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم توضأ وخلل لحيته، وقال: "بهذا أمرني ربي" وأدخل عبيد اللّه يده اليمنى تحت ذقنه كأنه يرفع لحيته إلى السماء] في "سننه" من حديث يزيد الرقاشي عن أنس قال: كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا توضأ خلل لحيته، ورواه البزار [والدارقطني: ص 39 من طريق معلى] في مسنده حدثنا روح بن حاتم ثنا معلى بن أسد ثنا أيوب بن عبد اللّه عن الحسن عن أنس، ولفظه: رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا توضأ يخلل لحيته"، قال: وأيوب بن عبد اللّه بصري لا نعلم حدث عنه إلا معلى بن أسد، ورواه الحاكم. - وأما حديث أبي أيوب، فرواه ابن ماجه [وأحمد في مسنده ص 417] أيضًا من حديث واصل بن السائب الرقاشي عن أبي سورة عن أبي أيوب، قال: رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ توضأ فخلل لحيته، انتهى. وواصل بن السائب، قال فيه البخاري، وأبو حاتم: منكر الحديث، وقال النسائي: متروك الحديث. - وأما حديث ابن عمر، فرواه ابن ماجه [ص 35، وكذا الدارقطني: ص 39، والصواب: أنه موقوف] أيضًا حدثنا هشام بن عمار ثنا عبد الحميد بن حبيب [وهو ابن أبي العشرين] ثنا الأوزاعي ثنا عبد الواحد بن قيس حدثني نافع عن ابن عمر، قال: كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا توضأ عرك عارضيه بعض العرك، ثم شبك لحيته بأصابعه من تحتها، انتهى. - وأما حديث ابن عباس، فرواه الطبراني في "معجمه الوسط" حدثنا أحمد بن إسماعيل الوساوسي البصري ثنا شيبان بن فروخ ثنا نافع أبو هرمز عن عطاء عن ابن عباس، قال: دخلت على رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ وهو يتوضأ فغسل يديه ومضمض واستنشق ثلاثاُ ثلاثاُ وغسل وجهه ثلاثاُ، وخلل لحيته وغسل ذراعيه ثلاثاُ ثلاثاُ، ومسح برأسه و أذنيه مرتين مرتين، وغسل رجليه حتى أنقاهما، فقلت يا رسول اللّه هكذا الطهور؟ قال: "هكذا أمرني ربي". انتهى. - وأما حديث أبي أمامة فرواه الطبراني في "معجمه". وابن أبي شيبة في "مصنفه". والطبراني ثنا عنبسة [وفي "س" عيينة] بن غنام ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا زيد بن الحباب ثنا عمر بن سليمان الباهلي عن ابن غالب عن أبي أمامة، قال: كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا توضأ خلل لحيته. - وأما حديث عبد اللّه بن أوفى، فرواه الطبراني أيضًا ثنا علي بن عبد العزيز. ومحمد بن يحيى المروزي، قال: ثنا أبو عبيد القاسم بن سلام ثنا مروان بن معاوية عن أبي الورقاء عن عبد اللّه بن أبي أوفى أنه توضأ ثلاثًا ثلاثًا وخلل لحيته، وقال: رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يفعل هذا. - وأما حديث أبي الدرداء، فرواه الطبراني أيضًا ثنا أبو سفيان بن أبي نعيم الملوحي [في "ك" الملوجي بالجيم، وفي "س" اللوحي] ثنا آدم بن أبي إياس "ح" ثنا محمد بن عبد اللّه الحضرمي ثنا كامل بن طلحة الجحدري، قالا: ثنا إسماعيل بن عياش عن تمام بن نجيح الدستوي [وفي التهذيب، تمام بن نجيح الأسدي الدمشقي: ص 510 - ج 1 وفي "س" تمام أبي نجيح الدستوائي] عن الحسن عن أبي الدرداء، قال: توضأ رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ فخلل لحيته "يقصد وضوءه" وزاد كامل،: وسح رأسه "يقصد [هكذا في الأصول في كلا الموضعين، والظاهر بعد ذراعيه] ذراعيه". - وأما حديث كعب بن عمرو، فرواه الطبراني أيضًا حدثنا محمد بن عبد اللّه الحضرمي ثنا أحمد [ذكره ابن حبان في الثقات مستقيم الحديث "تهذيب" صدوق "تقريب"] بن مصرف بن عمرو اليامي حدثني أبي مصرف بن عمرو بن السري [وفي اللسان: ص 42 مصرف بن عمرو بن السري كلهم لا يعرفون، وقال ابن أبي حاتم: مصرف بن عمرو عن أبيه لم يكن بصاحب حديث، وقال ابن القطان: لا يعرف] بن مصرف بن كعب بن عمرو عن أبيه عن جده يبلغ به كعب بن عمرو، قال: رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ توضأ مسح باطن لحيته وقفاه. - وأما حديث أبي بكرة، فرواه البزار في مسنده من حديث عبد الرحمن بن بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة عن أبيه عن أبيه عن أبيه أبي بكرة أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ توضأ وخلل لحيته مختصر. - وأما حديث جابر، فرواه ابن عدي في الكامل من حديث أصرم بن غياث ثنا مقاتل [وفي "س" كامل بن حبان] بن حيان عن الحسن عن جابر، قال: وضأت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ غير مرة ولا مرتين ولا ثلاث. فرأيته يخلل لحيته بأصابعه كأنها أنياب مشط، انتهى. وأسند عن البخاري أنه قال: أصرم بن غياث النيشابوري منكر الحديث، وعن النسائي أنه قال: متروك الحديث، ثم قال: وهو كما قال. - وأما حديث عائشة، فرواه الحاكم في "المستدرك" [ص 150] وأحمد في "مسنده" ثنا أبو بكر محمد بن داود بن سليمان ثنا محمد بن أيوب ثنا هلال بن فياض ثنا عمر بن أبي وهب عن موسى بن ثروان [وفي "س" نومان] عن طلحة بن عبيد اللّه بن كريز عن عائشة، قالت: كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا توضأ خلل لحيته. - وأما حديث أم سلمة، فرواه الطبراني في "معجمه" حدثنا عبد اللّه بن أحمد بن حنبل ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا أبو معاوية عن خالد بن الياس عن عبد اللّه بن رافع عن أم سلمة أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ كان إذا توضأ خلل لحيته انتهى. ورواه العقيلي في ضعائفه، وأعله بخالد بن الياس العدوي، وقال: إنه منكر الحديث، قال ابن أبي حاتم في "كتاب العلل" سمعت أبي يقول: لا يثبت في تخليل اللحية حديث، انتهى. [تخليل الأصابع] - الحديث العاشر: قال النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: - خللوا أصابعكم قبل أن تتخللّها نار جهنم" قلت: غريب بهذا اللفظ، وأخرج الدارقطني في سننه عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: "خللوا أصابعكم لا يتخللّها [المتن في الدارقطني هكذا: "خللوا بين أصابعكم لايخللّها اللّه عز وجل يوم القيامة في النار" اهـ] اللّه بالنار يوم القيامة"، انتهى. وأخرج نحوه من حديث عائشة [قالت: "كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يتوضأ ويخلل بين أصابعه"، الحديث] وفي الاوَّل: يحيى بن ميمون التمار، قال ابن أبي حاتم: قال عمرو بن علي: كان يحيى بن ميمون كذابًا حدث عن عليِّ بن زيد بأحاديث موضوعة، وفي الثاني: عمر بن قيس، ولقبه "سندل" قال فيه أحمد. وعمرو بن علي. وابن أبي حاتم: متروك. وأخرج الطبراني في معجمه عن العلاء بن كثير عن مكحول عن واثلة عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ قال: "من لم يخلل أصابعه بالماء خللّها اللّه بالنار يوم القيامة". انتهى. - أحاديث تخليل الأصابع - أمثلها حديث لقيط [تقدم تخريجه: ص 16] بن صبرة، رواه أصحاب السنن الأربعة [وابن جارود: ص 46، وابن أبي شيبة: ص 9، والبيهقي: ص 52 - ج 1] من حديث عاصم [كذا في الترمذي. والنسائي، وفي "س" عامر] بن لقيط عن أبيه لقيط بن صبرة، قال: قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: "إذا توضأت فأسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع"، قال الترمذي [ص 49]. حديث حسن صحيح. ورواه ابن حبان في "صحيحه". والحاكم في "المستدرك" [ص 158] وقال: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، فإنهما أعرضا عن الصحابي الذي لا يروي عنه غير الواحد. - حديث آخر روى الترمذي [ص 50] وابن ماجه [ص 35] من حديث صالح مولى التوءَمة عن ابن عباس، قال: قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: "إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك"، انتهى. قال الترمذي: حديث حسن غريب. - حديث آخر روى أبو داود. والترمذي. وابن ماجه من حديث ابن لهيعة عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن المستورد بن شداد، قال: رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ "إذا توضأ دلك أصابع رجليه بخنصره" انتهى. قال الترمذي: حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة، انتهى. ورواه البيهقي [ص 77] في "كتابه" بزيادة عمرو بن الحارث. وليث بن سعد مع ابن لهيعة، وذكره ابن القطان في كتابه من طريق ابن لهيعة، ثم قال: وابن لهيعة ضعيف إلا أنه قد رواه غيره، فصح بإسناد صحيح، ثم ذكره بسند البيهقي. -
|