الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **
- ، روى الطحاوي في "شرح الآثار [الطحاوي في "شرح الآثار" ص 11، وفي "المشكل" ص 267 - ج 3، والحاكم ص 160 - ج 1، والدارقطني ص 25.]" من حديث قرة بن خالد ثنا محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، قال: "يغسل الإناء من ولوغ الهرة مرة أو مرتين [شك قرة ص 16 "طحاوي".] انتهى. قال: إسناده صحيح متصل [هذه الكلمة ليست إلا في "الطحاوي" لكن قوله: هذا حديث متصل الإسناد فيه خلاف ما في الآثار الأول، وقد فصلنا هذا الحديث لصحة إسناده.] ثم أخرجه عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة موقوفًا، قال: وهذا لا يقدح في رفعه، لأن قرة أضبط وأثبت،، و أيضًا فإن أبا هريرة لم يكن يحدث عن نفسه، ثم أسند إلى محمد بن سيرين أنه كان إذا حدث عن أبي هريرة، فقيل له: أهذا عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ؟ فيقول: كل حديث عن أبي هريرة عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، مع أنه روي عنه موقوفًا من طريق آخر، ثم أخرجه عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة، قال: يغسل الإناء من سؤر الهرة، كما يغسل من سؤر الكلب، انتهى. وهذا رواه الدارقطني في "سننه" مرفوعًا وموقوفًا: قال صاحب "التنقيح": وهذا لا يصح عن أبي صالح مرفوعًا، والصحيح وقفه على أبي هريرة، انتهى. - حديث آخر، رواه الترمذي في "كتابه" [الترمذي في "باب ما جاء في سؤر الكلب" ص 14، والطحاوي في "مشكل الآثار ص 368 - ج 3.] حدثنا سوار بن عبد اللّه العنبري ثنا المعتمر بن سليمان سمعت أيوب عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، قال: يغسل الإناء إذا ولغ فيه الكلب سبع مرّات، وإذا ولغت الهرة غسل مرة"، انتهى. وقال حديث حسن صحيح، وقد روي من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، ولم يذكر فيه ولوغ الهرّ، انتهى. قال ابن الجوزي في "التحقيق" والسوّار قال فيه سفيان الثوري: ليس بشيء، قال الشيخ تقي الدين في "الإمام": وهذا وهم فاحش، فإن سوارًا هذا شيخ الترمذي، هو "سوار بن عبد اللّه بن سوار بن عبد اللّه بن قدامة" مات سنة خمس وأربعين ومائتين، روى عنه أبو داود، والنسائي. وخلق، وقال النسائي: "ثقة"، وذكره ابن حبان في الثقات، وسوار الذي جرحه سفيان، هو "سوار بن عبد اللّه بن قدامة" متقدم الطبقة، انتهى. وأخذ صاحب "التنقيح" هذا الكلام برمته فنقله في "كتابه" متعقبًا على ابن الجوزي من غير أن يعزوه لقائله، واللّه أعلم، قال في "التنقيح": وعلة الحديث أن مسددًا رواه عن معتمر، فوقفه، رواه عنه أبو داود قال في "الإمام": والذي تخلص أنه مختلف في رفعه، واعتمد الترمذي في تصحيحه على عدالة الرجال عنده، ولم يلتفت لوقف من وقفه، واللّه أعلم. -
|